انطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

tvalmanara15 أكتوبر 2023آخر تحديث :
انطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تم تأسيس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في شباط/ فبراير 1969 عندما قرر أعضاء في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الانفصال عن التنظيم وتشكيل مجموعة مستقلة. وكانت خلافات فكرية وسياسية قد برزت داخل الجبهة الشعبية لتحرير بعد أسابيع قليلة من انعقاد مؤتمرها العام في آب/ أغسطس 1968، إذ صارت مجلة “الحرية” تنشر مقالات تأخذ على قيادتها عدم الالتزام بقرارات المؤتمر المذكور، الذي أعلن انحيازه لـ “البرنامج الفكري البروليتاري”.

التأسيس

شهد الأسبوع الأول من شباط 1969 تفاقماً في حدة هذه الخلافات، أسفر عن وقوع اشتباكات مسلحة بين أنصار الفريقين المتنازعين. ثم في 22 شباط، أعلن بيان صادر عن “الجناح التقدمي” داخل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الانشقاق عنها، وقطع كل علاقة تربطه بـ “حركة القوميين العرب ” والعمل بصورة مستقلة تحت اسم “الجبهة الشعبية الديمقراطية لتحرير فلسطين”. وفي النصف الأول من حزيران/ يونيو 1969، انضمت إلى “الجبهة الشعبية الديمقراطية” منظمتان يساريتان صغيرتان هما: “المنظمة الشعبية لتحرير فلسطين ” و”عصبة اليسار الثوري الفلسطيني “، كما انضم إليها في سنة 1972 بعض قياديي “الجبهة الشعبية الثورية لتحرير فلسطين ” التي انشقت عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

واستمرت الجبهة تعمل تحت اسم “الجبهة الشعبية الديمقراطية لتحرير فلسطين” إلى سنة 1975 عندما تقرر أن تحمل اسم “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين”، وكان من أبرز قيادييها المؤسسين نايف حواتمة ، الذي شغل منصب أمينها العام منذ تأسيسها وإلى اليوم. وفي سنة 1990، انشق عنها عدد من هؤلاء القياديين، كان على رأسهم ياسر عبد ربه ، وصالح رأفت ، وممدوح نوفل ، نتيجة خلافات سياسية وفكرية وتنظيمية، وشكّلوا تنظيماً مستقلاً باسم “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين-التجديد والديمقراطية “، الذي صار يحمل، منذ نيسان/ أبريل 1993، اسم “الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني ” (فدا).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة